بهذة الطريقة الجديدة تعرف علي كيفية الإبلاغ عن فقد جواز السفر بإستخدام منصة أبشر

بهذة الطريقة الجديدة تعرف علي كيفية الإبلاغ عن فقد جواز السفر بإستخدام منصة أبشر
بهذة الطريقة الجديدة تعرف علي كيفية الإبلاغ عن فقد جواز السفر بإستخدام منصة أبشر

فقدان جواز السفر يمكن أن يكون تجربة مربكة ومثيرة للقلق، خاصة إذا كنت بحاجة إلى السفر بشكل عاجل. لحسن الحظ، توفر المديرية العامة للجوازات بالمملكة العربية السعودية طريقة منظمة للتعامل مع هذه المواقف عبر منصة أبشر، التي تعد من أبرز الخدمات الإلكترونية التي تسهل على المواطنين والمقيمين إدارة أمورهم القانونية والإدارية بكفاءة عالية.

إجراءات تقديم بلاغ فقدان جواز السفر

عند فقدان جواز السفر، يجب على الفرد القيام بالخطوات التالية دون تأخير:

  1. الدخول إلى حسابك على منصة أبشر.
  2. اختيار قسم الخدمات الإلكترونية ثم الانتقال إلى خدمات الجوازات.
  3. اختيار خيار “إبلاغ عن فقدان جواز السفر”.
  4. تعبئة النموذج المطلوب، وتحديد نوع البلاغ (فقدان، سرقة، تلف).
  5. إكمال تفاصيل التقرير والإجابة على الأسئلة المطروحة بكل دقة.
  6. تأكيد البيانات وإرسال البلاغ.

ماذا يحدث بعد تقديم البلاغ؟

من الضروري فهم أن جواز السفر الذي تم تقديم بلاغ فقدانه يعتبر غير صالح للسفر حتى وإن تم العثور عليه لاحقاً. الخطوة التالية هي الانتظار لتلقي التوجيهات من الجوازات بشأن إعادة إصدار جواز سفر بديل. يتم ذلك لضمان سلامة الوثائق والتأكد من عدم استخدامها بشكل غير قانوني.

تحرص السلطات السعودية على أمن وسلامة الوثائق الشخصية، ولذلك فإن الإهمال في الحفاظ على جواز السفر يمكن أن يؤدي إلى فرض عقوبات صارمة. تشمل هذه العقوبات الغرامات أو حتى العقوبات الأشد في حالات الإهمال المتكرر أو الخطير.

خطوات تجديد جواز السفر

تجديد جواز السفر في المملكة العربية السعودية أصبح أكثر سهولة ويسر بفضل التقنيات الحديثة التي توفرها المديرية العامة للجوازات من خلال منصة أبشر الإلكترونية. إليك خطوة بخطوة كيفية تجديد جواز سفرك السعودي إلكترونيًا لتجنب أي تأخير أو مشاكل قد تواجهها في العملية:

  1. يجب عليك دفع رسوم تجديد جواز السفر التي تبلغ 300 ريال سعودي لمدة 5 سنوات. هذه الخطوة ضرورية ويجب إكمالها قبل البدء بعملية التجديد الفعلية.
  2. الدخول إلى حسابك على منصة أبشر. يمكنك الوصول إليها من خلال البحث عنها في محركات البحث أو من خلال الرابط المباشر إلى الموقع.
  3. من قائمة الخدمات المتاحة، اختر “الجوازات” ثم انقر على خيار “تجديد جواز السفر الإلكتروني”.
  4. سيُطلب منك تحديد مدة صلاحية الجواز الجديد، حيث يمكنك الاختيار بين 5 سنوات أو 10 سنوات، بناءً على رغبتك والمتطلبات الخاصة بك.
  5. قبل إتمام العملية، تأكد من قراءة الشروط والأحكام وقبولها لضمان فهمك لكافة الجوانب القانونية المتعلقة بتجديد جواز السفر.
  6. تحتاج إلى تأكيد العنوان الذي سيتم إرسال جواز السفر الجديد إليه. تأكد من أن العنوان دقيق لتجنب أي تأخير في استلام جواز سفرك.
  7. بعد تأكيد كل التفاصيل، يلزم دفع رسوم التسليم حسب الخدمة التي تختارها لاستلام جواز السفر.
close