هيئة تقويم التعليم تكشف عدد المرات المتاح فيها دخول إختبارات التحصيلي لطلبة الثانوية

هيئة تقويم التعليم تكشف عدد المرات المتاح فيها دخول إختبارات التحصيلي لطلبة الثانوية
هيئة تقويم التعليم تكشف عدد المرات المتاح فيها دخول إختبارات التحصيلي لطلبة الثانوية

في عالم مليء بالتحديات التعليمية والمهنية، تبرز أهمية اختبارات التحصيلي كأداة فاعلة لقياس مستوى الإلمام بالمعارف العلمية لدى الطلاب في المرحلة الثانوية. هيئة تقويم التعليم والتدريب، المعنية برفع جودة التعليم والتدريب في المملكة، لطلاب الصف الثالث الثانوي أو أعلى، تتاح الفرصة لأداء الاختبار مرتين خلال العام الواحد، بينما تُحدد الفرص الكلية بأربع مرات خلال مدة ثلاث سنوات. أما بالنسبة للطلاب الدارسين خارج المملكة، فإن الفرصة تقتصر كذلك على مرتين. هذا التحديد يهدف إلى تعزيز الجدية والتحضير الجيد قبل التقدم للامتحان، مما يضمن أفضل النتائج وأعلى معدلات التحصيل.

أهمية ومكونات اختبار التحصيل الدراسي

اختبار التحصيل ليس مجرد امتحان روتيني، بل هو عملية تقييم شاملة تساعد على تحديد مستوى إتقان الطلاب للمعارف الأساسية في مواد العلوم الطبيعية كالرياضيات، الكيمياء، الفيزياء، والأحياء. الاختبار مصمم بطريقة تُمكن من قياس التحصيل الدراسي على مدار السنوات الثلاث للمرحلة الثانوية، بتوزيع نسبي يركز على أهمية المواد المتقدمة، مع إعطاء وزن أكبر للمواد التي درست في الصف الثالث الثانوي.

كل قسم من أقسام الاختبار يحتوي على 22 سؤالاً، مع تصميم الأسئلة لتغطية الأفكار الرئيسية في المقررات الدراسية. هذا النوع من الأسئلة يتيح للطلاب إظهار قدراتهم على التحليل والاستنتاج، وليس فقط حفظ المعلومات.

الاستعداد الأمثل لاختبار التحصيلي

الإعداد لاختبار التحصيلي يتطلب التركيز والمثابرة. يُنصح الطلاب بالاطلاع المستمر على المواد الدراسية وإجراء تمارين دورية على الأسئلة النموذجية، والتي تُعد جزءًا لا يتجزأ من عملية الاستعداد. كذلك، يجب على الطلاب أن يحرصوا على إدارة وقتهم بكفاءة خلال الامتحان لضمان الإجابة على جميع الأسئلة بدقة.

يشكل اختبار التحصيلي خطوة مهمة لطلاب الثانوية العامة الراغبين في الانتقال إلى المرحلة الجامعية أو الدخول في سوق العمل، حيث يُعتبر مؤشرًا على الكفاءة الأكاديمية والاستعداد للمستقبل. بالاستعداد الجيد والاستفادة الكاملة من الفرص المتاحة، يمكن لكل طالب أن يحقق النجاح في هذا الاختبار المهم.

خطوات التسجيل في الاختبار التحصيلي

إذا كنت طالباً في المرحلة الثانوية أو خريجاً يبحث عن فرصة لتقييم تحصيله الدراسي، فإن التسجيل في اختبار التحصيل الدراسي يمكن أن يكون خطوة حاسمة نحو تحقيق أهدافك التعليمية والمهنية. العملية سهلة ويمكن إتمامها خلال دقائق من خلال الموقع الإلكتروني لمركز قياس الوطني. إليك الخطوات التي يجب اتباعها لضمان تسجيل ناجح وبدون أي مشاكل:

  1. أول خطوة هي الذهاب إلى الموقع الرسمي لمركز قياس الوطني.
  2. استخدم رقم السجل المدني وكلمة المرور للدخول إلى حسابك على الموقع.
  3. سيطلب منك الموقع التأكيد على أنك لست روبوتًا، لضمان أمان وسلامة العملية.
  4. من القائمة المتاحة، اختر “اختبارات التحصيل” المتاحة للتسجيل.
  5. قبل المتابعة، يجب الاطلاع على جميع الملاحظات والشروط الخاصة بالاختبار والموافقة عليها.
  6. حدد مقر الاختبار، المدينة والتخصص المطلوب.
  7. اختر اليوم والتاريخ والوقت المناسب لك لإجراء الاختبار.
  8. تأكد من صحة كافة البيانات التي أدخلتها والموافقة عليها.
  9. في الخطوة الأخيرة، ستحتاج إلى الموافقة على موعد وتاريخ الاختبار الذي اخترته والضغط على زر التالي لإتمام العملية.
close