إيجار توضح إمكانية إنهاء العقد قبل إنتهاء المدة بين المؤجر والمستأجر بإستخدام المنصة

إيجار توضح إمكانية إنهاء العقد قبل إنتهاء المدة بين المؤجر والمستأجر بإستخدام المنصة
إيجار توضح إمكانية إنهاء العقد قبل إنتهاء المدة بين المؤجر والمستأجر بإستخدام المنصة

في كثير من الأحيان، يواجه المستأجرون أسئلة حول حقوقهم في حال قرر المؤجر إنهاء العقد قبل الموعد المحدد. هذا الموضوع أثار اهتمام الكثيرين، خاصةً مع التفاعل الأخير لمنصة “إيجار” مع استفسارات المستخدمين حول هذا الشأن.

ما هي حقوق المستأجر عند إنهاء العقد قبل الموعد المحدد؟

في أحد الأسئلة الموجهة إلى منصة “إيجار”، سأل أحد المستخدمين عن حقوق المستأجر إذا قرر المؤجر إرسال رغبة بعدم التجديد وطلب الإخلاء قبل انتهاء العقد بمدة أقل من 60 يوماً، وتحديداً قبل 49 يوماً من نهاية العقد.

جاء رد المنصة واضحاً ومباشراً: “في حال عدم الرغبة في التجديد يجب إخلاء العقار مع مدة انتهاء العقد”. هذا الرد يشير بوضوح إلى أن على المستأجر الالتزام بمدة العقد المتفق عليها، وأن المؤجر له الحق في طلب الإخلاء بشرط احترام المدة الزمنية المحددة في العقد.

دفع الإيجار مقدماً عبر منصة إيجار

كما تفاعلت منصة “إيجار” مع استفسار آخر من أحد المستخدمين حول إمكانية دفع إيجار شهرين مقدماً عبر المنصة. السؤال كان مباشراً حول إمكانية السداد المبكر وكيفية تنفيذ ذلك عبر النظام الإلكتروني لمنصة “إيجار”.

رد المنصة أوضح أن دفع القيمة الإيجارية يتم حسب جدول الدفعات الموضح في نسخة العقد، مؤكداً أنه يمكن دفع الأجرة مقدماً إذا كان ذلك منصوصاً عليه في العقد الأصلي. “يتم سداد القيمة الإيجارية حسب جدول الدفعات في نسخة العقد”، كان هذا هو الرد الواضح من المنصة، مما يسهل على المستأجرين التخطيط المالي للإيجار.

تأثير الشروط الإضافية على العقد في إيجار

كما تطرقت منصة “إيجار” إلى استفسار من أحد المستخدمين حول تأثير إضافة شروط إضافية في العقد التجاري على سريان العقد كـ”سند تنفيذي”. المستخدم ذكر أنه بعد إضافة شروط في العقد، تفاجأ بأن العقد لم يعد يُعتبر سنداً تنفيذياً وفقاً لما هو موضح في العقد.

جاء الرد من المنصة بأن وجود شروط إضافية في العقد التجاري يعني أن العقد لا يُعتبر سنداً تنفيذياً. هذا التوضيح مهم جداً، خاصةً لأصحاب العقود التجارية الذين يرغبون في إضافة شروط خاصة بعقودهم. الرد كان كالتالي: “في حال وجود شروط إضافية في العقد التجاري لا يعتبر العقد سنداً تنفيذياً”، مما يعني أنه يجب على الأطراف التأكد من الشروط المضافة قبل توقيع العقد.

close