بالفيديو.. هل الأرض كروية أم مسطحة أم بيضاوية؟.. طيار سعودي يُجيب علي ذلك

بالفيديو.. هل الأرض كروية أم مسطحة أم بيضاوية؟.. طيار سعودي يُجيب علي ذلك

يُثير الجدل حول شكل الأرض دائمًا فضول البشرية ويُشكل محور مناقشات مستمرة بين العلماء والمتخصصين وحتى الجمهور العام، وفي ظل هذا الجدل، أطلق “عبدالله بن عودة”، الطيار المتقاعد ورجل الأعمال، تصريحًا مثيرًا بشأن شكل الأرض، فما هو الحقيقة وراء هذا التصريح؟ وكيف يمكننا فهم شكل الأرض بشكل أدق؟ في هذا المقال، سنستكشف مقولات “بن عودة” ونحاول فهم الحقيقة العلمية وراء شكل كوكب الأرض.

الأرض: كروية أم بيضاوية؟

من النص الذي أدلى به “بن عودة” يبدو أنه يروج لفكرة أن شكل الأرض ليس فقط كرويًا بل هو بيضاوي المنحنى، مشيرًا إلى تشبيهه بكرة البيسبول، هذه التصريحات قد تثير التساؤلات والجدل حول مدى صحتها ومدى انطباقها على الحقائق العلمية المعروفة.

شكل الأرض بين العلم والتصورات الشعبية:

تاريخيًا، كان هناك اعتقاد شائع بأن الأرض مسطحة، وهو اعتقاد مستمر لعدة قرون، ولكن مع تطور العلم وظهور الأدلة العلمية، أصبح من الواضح أن الأرض ليست مسطحة بل هي كروية الشكل، ومع ذلك فإن شكل الأرض الحقيقي ليس دائريًا تمامًا، بل هو إلى حد ما بيضاوي، ويتمثل هذا الاختلاف في القطر بين خطوط العرض وخطوط الطول، وهذا ما يجعل الأرض تبدو بيضاوية الشكل عند رؤيتها من الفضاء.

التفاعل بين الأرض والقمر:

من جانب آخر، يتفاعل الأرض بشكل وثيق مع القمر والشمس، مما يؤثر على ظواهر مثل خسوف القمر وشكل هلال رمضان، فعندما يحدث خسوف للقمر، يظهر لنا القمر بشكل مظلم جزئي أو كلي، وهذا يحدث عندما تمر الأرض بين الشمس والقمر وتحجب أشعة الشمس عن القمر، أما شكل هلال رمضان، فهو يعتمد على مراحل القمر وزاوية إضاءته بالنسبة للأرض، وهو أمر يؤكد على الشكل البيضاوي للأرض وكذلك على تأثير التفاعلات الفلكية على حياتنا اليومية، على الرغم من التصريحات المثيرة للجدل التي أدلى بها “بن عودة”، فإن الحقائق العلمية تشير إلى أن الأرض ليست مسطحة بل هي كروية بيضاوية الشكل، ومن خلال فهم التفاعلات بين الأرض والقمر والشمس، ندرك مدى تعقيد شكل وتأثيرات الأرض في الكون، إن فهم هذه الحقائق العلمية يساهم في زيادة وعينا بالعالم من حولنا ويعزز فهمنا لمكانتنا في هذا الكوكب الرائع.

close