التأمينات تكشف للمستحقين السن الأدني للإشتراك الإلزامي

التأمينات تكشف للمستحقين السن الأدني للإشتراك الإلزامي
التأمينات تكشف للمستحقين السن الأدني للإشتراك الإلزامي

التأمينات الاجتماعية تُعد واحدة من أهم الأنظمة التي تحمي العاملين وتوفر لهم الأمان المالي والصحي خلال فترة العمل وبعد التقاعد. وفقاً لآخر التحديثات من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، تم تحديد السن الأدنى للاشتراك الإلزامي في النظام بـ 15 سنة. هذا يعني أن أي عامل يبلغ من العمر 15 سنة فأكثر، ويعمل لدى صاحب عمل داخل المملكة بموجب عقد عمل، يُعتبر مشتركًا إلزاميًا في نظام التأمينات الاجتماعية.

الفئات المشمولة بالاشتراك الإلزامي

التأمينات الاجتماعية لا تقتصر على فئة معينة من العمال، بل تشمل عدة فئات وفقاً لعدة معايير:

  1. العمال ذوي العلاقات التعاقدية: أي عامل يرتبط بعلاقة تعاقدية مع صاحب العمل لأداء عمل داخل المملكة مقابل أجر، بغض النظر عن طبيعة أو مدة هذه العلاقة.
  2. العامل السعودي في الخارج: العاملون السعوديون الذين يعملون لصالح أصحاب عمل مقرهم الرئيس في المملكة يخضعون أيضًا لنظام التأمينات الاجتماعية، وذلك عندما يتم إثبات وجود علاقة عمل فعلية بين الطرفين.
  3. العاملون في القطاع الحكومي: الذين لا يخضعون لأنظمة التقاعد المدني أو العسكري.

تطبيق فرع الأخطار المهنية وفرع المعاشات

فيما يتعلق بالتغطية، يتم تطبيق فرع الأخطار المهنية بصورة إلزامية على جميع العاملين بغض النظر عن جنسهم أو جنسيتهم أو سنهم. هذا الفرع يوفر الحماية في حال تعرض العامل لأي مخاطر أو إصابات أثناء أداء عمله. من ناحية أخرى، يطبق فرع المعاشات بصورة إلزامية على جميع العمال السعوديين، شريطة أن يكون العامل دون سن الستين عند بدء تطبيق النظام عليه.

close