عاجل من الارصاد الجوية إنتبة حتي نهاية الأسبوع أمطار شديدة ورياح علي هذة المناطق بالمملكة

عاجل من الارصاد الجوية إنتبة حتي نهاية الأسبوع أمطار شديدة ورياح علي هذة المناطق بالمملكة
عاجل من الارصاد الجوية إنتبة حتي نهاية الأسبوع أمطار شديدة ورياح علي هذة المناطق بالمملكة

في ظل تقلبات جوية ملحوظة، تواجه عدة مناطق في المملكة العربية السعودية حالة من الطقس الغير مستقر، حيث حذرت الأرصاد الجوية من استمرار هطول الأمطار الرعدية المصحوبة برياح شديدة السرعة حتى نهاية الأسبوع الجاري. من المتوقع أن تشهد مناطق متفرقة من المملكة هذه الأحوال الجوية التي قد تؤدي إلى جريان السيول وتساقط البرد، مما يستدعي الحيطة والحذر.

الحالة الجوية المتوقعة

تبدأ الأمطار الرعدية من يوم الثلاثاء وتستمر حتى يوم السبت، مع تسجيل أعلى كميات الأمطار في مناطق مثل جازان، عسير، والباحة. الأمطار قد تكون متوسطة إلى غزيرة خصوصاً في مناطق مثل الطائف وأضم، بالإضافة إلى ميسان والعرضيات. كما يتوقع أن تشهد مناطق أخرى مثل المدينة المنورة والقصيم هطول أمطار خفيفة إلى متوسطة.

من الجدير بالذكر أن الأمطار الرعدية تأتي مصحوبة بعدة ظواهر جوية قد تزيد من تعقيد الوضع. الرياح الهابطة، التي قد تصل سرعتها إلى أكثر من 60 كم/ساعة، تعمل على إثارة الغبار والأتربة. كما أن جريان السيول وتساقط البرد وارتفاع الأمواج على السواحل هي ظواهر قد تشكل خطراً على السكان والممتلكات، خصوصاً في المناطق المنخفضة والقريبة من السواحل.

من المهم جداً اتخاذ الاحتياطات اللازمة خلال هذه الفترة، وذلك بتجنب الأماكن المنخفضة والابتعاد عن مجاري السيول. كما يُنصح بمتابعة النشرات الجوية بانتظام واستخدام تطبيقات الأرصاد الجوية مثل تطبيق أنواء للحصول على تحديثات دورية حول الأحوال الجوية. إضافة إلى ذلك، من الضروري توخي الحذر أثناء القيادة في الأمطار والأحوال الجوية السيئة، خصوصاً عند الرؤية المنخفضة بسبب الغبار أو الأمطار الغزيرة.

تفاصيل الحالة الجوية اليوم عبر الأرصاد الوطنية

يشهد طقس اليوم الثلاثاء الموافق 14 مايو حالة من عدم الاستقرار الجوي في عدة مناطق من المملكة العربية السعودية، حسب ما أعلنه المركز الوطني للأرصاد. من خلال مخطط بياني تم نشره على صفحتهم الرسمية على منصة إكس، تبين أن هناك توقعات بسقوط أمطار من متوسطة إلى غزيرة في مناطق مثل جازان، عسير، الباحة ومكة المكرمة. كما يتوقع جريان السيول في هذه المناطق نظراً لغزارة الأمطار.

أماكن تأثرت بالأمطار والرياح

تأتي الأمطار خفيفة إلى متوسطة على أجزاء من العاصمة الرياض والمنطقة الشرقية، مما يجعل السكان يحتاجون إلى توخي الحذر خصوصاً أثناء القيادة. الرياح النشطة التي تثير الغبار والأتربة تؤثر أيضاً على أجزاء من تبوك والمدينة المنورة، خاصة في المناطق الساحلية، مما يحتم على السكان والمسافرين توخي الحذر الشديد خلال الأنشطة الخارجية.

تأثيرات الطقس على الحياة اليومية

تُعد هذه الأحوال الجوية عاملاً مؤثراً في الحياة اليومية، حيث يمكن أن تعيق حركة المرور وتؤثر على الأنشطة اليومية. كما يُنصح السكان بالاستماع إلى التحديثات المستمرة من الأرصاد الجوية والتحقق من الأحوال الجوية بانتظام خلال اليوم.

close