من جديد حساب المواطن يحذر البنوك بسبب إستقطاع رواتب المستحقين قم بهذا الشئ فوراً في حالة النقص

من جديد حساب المواطن يحذر البنوك بسبب إستقطاع رواتب المستحقين قم بهذا الشئ فوراً في حالة النقص
من جديد حساب المواطن يحذر البنوك بسبب إستقطاع رواتب المستحقين قم بهذا الشئ فوراً في حالة النقص

برنامج “حساب المواطن” الذي تم إطلاقه في المملكة العربية السعودية يهدف إلى توفير الدعم المالي للأسر المستحقة، لكن هذا الدعم أحيانًا يواجه معوقات قد تؤدي إلى استياء المستفيدين. من بين هذه المعوقات، الاستقطاعات البنكية من المبالغ المستحقة للمستفيدين، وهي قضية أثارت الكثير من الشكاوى.

وفقاً لأحدث الردود من البرنامج، فإن البنوك ليس لها الحق في سحب أو حجز هذه المبالغ دون إذن مسبق من المستفيد. البرنامج يشدد على أهمية توجه المتضررين مباشرة إلى البنك المعني لتقديم شكوى، وفي حال عدم حل المشكلة، يمكن تصعيد الأمر إلى البنك المركزي السعودي من خلال الاتصال برقم محدد أو عبر الرابط الإلكتروني المخصص لذلك.

تسجيل الأشخاص ذوي الخدمات الموقوفة

يُعد حساب المواطن مفتوحاً أمام الأشخاص الذين تم إيقاف خدماتهم حكوميًا، بشرط استيفائهم لشروط الأهلية المطلوبة. البرنامج يؤكد على إمكانية تسجيل واستحقاق هذه الفئة للدعم في حال كانت الشروط متوافرة، وهو ما يعد خطوة إيجابية نحو دعم شرائح أوسع من المجتمع.

توقيت وإجراءات صرف الدعم

تصرف الدعم المالي من حساب المواطن في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي. في حال صادف هذا اليوم عطلة نهاية الأسبوع، يتم تعديل موعد الصرف ليكون قبل أو بعد العطلة بيوم. هذا التنظيم يضمن استمرارية الدعم دون انقطاع يُذكر، مما يساعد المستفيدين على التخطيط المالي بشكل أفضل.

يقوم البرنامج بالإعلان عن نتائج الأهلية شهريًا، وذلك عبر الحساب الرسمي للبرنامج. المستفيدين يمكنهم معرفة حالة أهليتهم من خلال البوابة الإلكترونية المخصصة لذلك. كما يتيح البرنامج إمكانية تقديم اعتراض في حال عدم الأهلية، وذلك خلال فترة محددة تصل إلى 90 يومًا بعد إعلان النتائج.

لتقديم اعتراض على نتيجة الأهلية في برنامج حساب المواطن، يمكن اتباع الخطوات التالية:

  1. يبدأ المستفيد بالدخول إلى حسابه الشخصي عبر البوابة الإلكترونية الخاصة بحساب المواطن أو استخدام التطبيق الموبايل.
  2. داخل الحساب الشخصي، يتوجب على المستفيد الانتقال إلى قسم “دراسة الأهلية” حيث يمكن مراجعة تفاصيل الأهلية والأسباب المحتملة لعدم الاستحقاق.
  3. بعد مراجعة تفاصيل الأهلية، يمكن للمستفيد الضغط على خيار “تقديم اعتراض”. يجب تحديد الأسباب وإرفاق أي دليل يدعم الاعتراض.
  4. يتم تقديم الاعتراض للمستفيد الرئيسي والتابعين عبر نفس الطريقة، سواء عبر البوابة الإلكترونية أو التطبيق.
  5. بعد تقديم الاعتراض، يجب على المستفيد متابعة حالة الاعتراض من خلال حسابه للتأكد من معالجة الاعتراض وتلقي رد نهائي من البرنامج.

الفئات المستهدفة من حساب المواطن تشمل الأسر السعودية، المواطنين غير المتزوجين، الأفراد المستقلين، المستفيدين من الضمان الاجتماعي، حاملي بطاقات خاصة بالنقل، أبناء السعوديات المتزوجات من غير سعوديين، الأمهات الأرامل والمطلقات والحاضنات لأطفال، وزوجات المواطنين السعوديين.

close