جديد 76 حالة تسمم جديدة في الرياض! إحذروا من هذا الشئ خطر علي صحتكم وصحة أولادكم

جديد 76 حالة تسمم جديدة في الرياض! إحذروا من هذا الشئ خطر علي صحتكم وصحة أولادكم
جديد 76 حالة تسمم جديدة في الرياض! إحذروا من هذا الشئ خطر علي صحتكم وصحة أولادكم

مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، يتزايد خطر تلف بعض الأطعمة وانتشار البكتيريا التي تسبب التسمم الغذائي. تعتبر الأطعمة التي تحتوي على المايونيز من أكثر الأطعمة عرضة للتلوث والتسمم، نظرًا لكونها تعتبر بيئة مثالية لنمو البكتيريا.

تفادي ترك المايونيز والأطعمة الأخرى التي تحتوي على المايونيز في درجات حرارة عالية لفترات طويلة، وضمان تبريدها بشكل جيد. التأكد من شراء المايونيز والمنتجات الأخرى من مصادر موثوقة ومعتمدة. تجنب استخدام المايونيز المنتهي الصلاحية أو الذي تظهر عليه علامات التلف. تأكد من غسل اليدين والأدوات والأسطح بشكل جيد قبل التعامل مع الأطعمة. تجنب ترك الأطعمة التي تحتوي على المايونيز في درجات حرارة الغرفة لفترات طويلة. التأكد من طهو الأطعمة جيدًا قبل تناولها.

المسؤولية الحكومية والإجراءات المتخذة

تجنب الحكومة السعودية حوادث التسمم بالمايونيز، حيث قامت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان بتكثيف الرقابة على المطاعم والمصانع والكافيتريات خلال فصل الصيف. كما تم سحب المايونيز الملوث من الأسواق وإيقاف المصنع المسؤول عن إنتاجه، وذلك لتجنب حدوث حالات تسمم أخرى.

نظرًا لتأخر نتائج الفحوصات المخبرية الخاصة بالتسمم الوشيقي، يتخذ الأطباء غالبًا قرارًا استباقيًا ببدء العلاج فور الاشتباه بالإصابة بالتسمم دون انتظار النتائج. يشمل العلاج الرئيسي إعطاء مضادات السموم عبر الوريد، مثل الجلوبيولينات المناعية التي ترتبط بسموم بكتيريا الكلوستريديوم بوتولينوم وتحول دون تأثيرها على الأعصاب ومنعها من التسبب بشلل العضلات.

نصائح للوقاية من التسمم الوشيقي

الوقاية دائمًا خير من العلاج، ولتقليل خطر التعرض للتسمم الوشيقي، يمكن اتباع هذه الخطوات:

  1. النظافة: التأكد من نظافة الأواني واليدين بشكل جيد قبل وأثناء تحضير الطعام لمنع تلوث الأطعمة بأي بكتيريا ضارة.
  2. الطهي الجيد: ضمان طهي جميع الأطعمة بشكل كافٍ لقتل أي بكتيريا قد تكون موجودة، خاصة اللحوم والمأكولات البحرية.
  3. التخزين المناسب: حفظ الطعام بعناية في درجات حرارة مناسبة لمنع تكاثر البكتيريا. الأطعمة التي تحتاج إلى البرودة يجب ألا تُترك خارج الثلاجة لفترات طويلة.
  4. فحص المعلبات: التأكد من سلامة العبوات والمعلبات قبل الشراء والاستخدام، وتجنب تلك التي تظهر عليها علامات الانتفاخ أو الثقوب أو الخدوش.
  5. العناية بالجروح: تطهير أي جروح بشكل صحيح وتغطيتها لمنع دخول البكتيريا إلى الجسم.
close