كيف تصبح من مستفيدي الدعم السكني بالسعودية؟ قدم الان

كيف تصبح من مستفيدي الدعم السكني بالسعودية؟ قدم الان
كيف تصبح من مستفيدي الدعم السكني بالسعودية؟ قدم الان

برنامج سكني، الذي يعد واحدًا من المبادرات الرئيسية في المملكة العربية السعودية لتوفير السكن الملائم للمواطنين، يوفر مجموعة متنوعة من خيارات الدعم السكني. إليك تفاصيل الآلية للتقديم على الدعم السكني وكيفية الاستفادة من البرامج المتاحة:

  1. زيارة الموقع الإلكتروني لبرنامج سكني:
  2. اختيار نوع الدعم السكني:
    • يوفر البرنامج عدة خيارات من الدعم تشمل الوحدات السكنية الجاهزة، الوحدات تحت الإنشاء، أو الأراضي للبناء الذاتي. يمكن للمستفيدين اختيار النوع المناسب حسب احتياجاتهم الخاصة.
  3. تعبئة نموذج التقديم:
    • يتم تعبئة النموذج الموجود على الموقع بإدخال جميع البيانات الشخصية اللازمة مثل البيانات الديموغرافية، بيانات الدخل والعمل، والحالة الاجتماعية.
  4. الموافقة على الشروط والأحكام:
    • ينبغي على المتقدمين قراءة الشروط والأحكام بعناية والموافقة عليها قبل المتابعة في عملية التقديم.
  5. رفع الوثائق المطلوبة:
    • يطلب من المتقدمين رفع كافة الأوراق والمستندات المطلوبة على الموقع، مثل بطاقة الهوية، شهادات الدخل، وغيرها من المستندات الداعمة.
  6. تقديم الطلب وانتظار النتائج:
    • بعد إكمال جميع الخطوات السابقة، يمكن تقديم الطلب عبر الموقع الإلكتروني. يتم بعدها مراجعة الطلب وفي حال التحقق من البيانات، يتلقى المتقدم إخطارًا بحالة الاستحقاق والانضمام للدعم السكني.

منتج البناء الذاتي

منتج البناء الذاتي يعتبر إحدى الطرق الفعالة التي توفرها الحكومة السعودية لمساعدة المواطنين على بناء منازلهم وفقًا لاحتياجاتهم الخاصة. هذا البرنامج يتيح للمستفيدين الحصول على أرض ودعم مالي للبناء بشروط ميسرة.

التزامات المستفيدين

  1. البدء الفوري في البناء:
    • يجب على المستفيد من البرنامج البدء في عمليات البناء مباشرة بعد توقيع العقد السكني لضمان الاستفادة الأمثل من الدعم.
  2. الالتزام بمدة البناء:
    • تحدد مدة البناء بثلاث سنوات من تاريخ توقيع العقد، وهي فترة يجب خلالها إكمال كافة أعمال البناء وتجهيز المنزل للسكن.
  3. سداد الأقساط:
    • يتوجب على المستفيدين سداد الأقساط المالية المتفق عليها بشكل دوري ومنتظم، مع الالتزام بالمواعيد المحددة لتجنب أي تأخير قد يؤثر على سير العملية.
  4. تحديثات مراحل البناء:
    • يجب على المستفيدين إدخال تحديثات دورية على مراحل البناء في منصة سكني وصندوق التنمية العقارية، بالإضافة إلى رفع شهادة الإشغال بعد اكتمال البناء.

الدعم المقدم من صندوق التنمية العقارية

  • يوفر صندوق التنمية العقارية مجموعة واسعة من الخدمات الرقمية التي تسهل على المستفيدين إدارة التزاماتهم والتواصل مع الصندوق. يمكن الوصول إلى هذه الخدمات عبر البوابة الإلكترونية للصندوق، والتواصل مع خدمة العملاء عبر الرقم الموحد 199088.
close